مما قرأت

تحتوي هذه الصفحة على بعض مما قرأت في مجال التربية

7-مقياس متصل متدرج لمفاهيم العلوم للطلاب.

يقدم هذا الكتاب أهم المفاهيم العلمية التي ينبغي أن تعطى للطلاب متضمنه في مناهج العلوم من مرحلة رياض الأطفال إلى  الصف السادس الابتدائي.

6-كتاب الصف المتمايز تأليف كارول آن توملينسوق.

يقوم هذا الكتاب على مبدأ أن هناك فروق فردية بين الطلاب، فالطلاب يختلفون فيما بينهم في قدراتهم واستعداداتهم وقدراتهم وميولهم، ومن هنا وبسبب هذا التمايز كان لابد من ممايزة التعليم في صفوفهم.

يقدم هذا الكتاب 1-معنى الصف المتمايز وعناصره.
2-إعادة التفكير في كيفية ممارستنا للتعليم المدرسي.
3-البيئات التعليمية التي تدعم التعليم المتمايز
4- التعليم الجيد كأساس للتعليم المتمايزة.
5-المعلمون أثناء العمل على بناء صفوف متمايزة.
6-الإستراتيجيات التعليمية التي تدعم التعليم المتمايز.
7-كيف يعمل المعلمون على جعل كل ما سبق يعمل بنجاح.
8-عندما يسعى التربويين إلى صفوف متمايزة.

5-قضايا ومشكلات ومعاصرة في المناهج وطرق التدريس تأليف أ.د. محمد السيدعلي

والذي يقدم بعض أهم قضايا التعليم ومنها :

1- تربية المعلم.

2-المعايير المعنية.
3- التدريس الابتكاري.
4- التدريس المصغر.
5-تعلم التعبير وحل المسائل الرياضية والفيزيائية.
6-التصورات البديلة.
7- الأنشطة المصاحبة للمنهج.
8-تضمين التربية البيئية في المناهج.
9-التدريس الفعال وسمات المدرسة الفاعلة.
10-الذكاء العاطفي.
11-الإشراف التربوي.

4-كتاب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة تأليف أ.د. أمير القرشي

والذي يقدم بعض طرق التدريس التي تستخدم في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التخطيط لتدريس هذه الفئة وأهم مبادئ تدريس مايندرج تحت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من فئات اخرى كالمتفوقين وذوي صعوبات التعلم وغيرها من اعاقات.

ومن أهم الطرق التي تحدث عنها الكاتب في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة:
1-طريقة تدريس الأقران
2-التدريس بإستخدام المدخل الدرامي
3-التدريس باستخدام مدخل اللعب
4-طريقة القصة
5-التدريس بإستخدام مدخل اللعب
6- التدريس بإستخدام المدخل البيئي

3- كتاب استراتيجيات للاستيعاب القرائي تأليف: د. مارغريت دايرسون

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم طرق تساعد المعلمين لمساعدة طلابهم على فهم واستيعاب النصوص المقروءة المقدمة اليهم خلال مناهجهم الدراسية ، وقدم الكتاب استراتيجيتين للاستيعاب القرائي:

أ- استراتيجية تنال القمر: وتعتبر قوة تساعد القارئ على ايجاد الأفكار الرئيسة في النص


وتقوم على خمس خطوات: 
*تنبأ أو توقع
*ابحث
*لخص
*قيّم

ب-الجدول الذاتي: وتستخدم لمساعدة الطلاب على فهم النص المعلوماتي.


وتتم في 3 خطوات:
*مرحلة ما قبل القراءة: في هذه المرحلة يتسائل الطالب بعد قراءة عنوان الموضوع ما الذي أعرفه الآن عن الموضوع؟
ما الذي أريد أن اعرفه من هذا النص؟ وتضاف في العمود الأول من الجدول
*مرحلة أثناء القراءة: يقرأ فيها الطالب النص ويبحث عن اجابات اسئلته إذا كانت متضمنه في النص أم لا. وتوضع في العمود الثاني من الجدول
*مرحلة ما بعد القراءة: يجيب فيها الطالب على سؤال ماذا تعلمت من قراءة النص؟ وتوضع في العمود الثالث من الجدول.

2- كتاب فجوة التدريس: أفضل أفكار مدرسي العالم لتحسين التدريس داخل الفصل تأليف: جيمس و.ستيلر

يقدم هذا الكتاب فكرة تحسين التدريس من خلال التفاعل الصفي وأداء المعلم داخل الصف، وبرهن المؤلف رأيه بعرض دراسة تجريبية لثلاث دول متقدمة وهي الولايات المتحدة الأمريكية، المانيا، اليابان وتم المقارنه بينهم وقدم افكارا اصلاحية لتحسين عملية التدريس.

1- كيف تستخدم التعلم المستند إلى مشكلة في غرفة الصف: روبرت ديليسل

يتناول هذا الكتاب بين طياته التعلم المستند إلى مشكلة في غرفة الصف، وهو اسلوب تعليمي يُعلم من خلال تقديم موقف للطلاب يقودهم إلى مشكلة يتعين عليهم حلًها، يتعلم الطلاب من خلال محاولتهم لحل المشكلة، حيث يفسرون السؤال، ويجمعون معلومات إضافية، ويضعون حلولاً محتملة ويقيٍمون البدائل لايجاد أفضل الحلول، ثم يقدمون استنتاجاتهم.
ويتم في 6 خطوات:
*الارتباط بالمشكلة
*إعداد الهيكل
*تفقد المشكلة
*إعادة تفقد المشكلة
*تقييم الأداء والمشكلة

6 التعليقات:

جميل ماقرأتي ، أفادكِ وأفدتنا معكِ

جميل كتاب استراتيجيات الاستيعاب القرائي فهو يساعد الطالب على التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات .

الأروع مرورك أختي العزيزه حوراء.. دمتِ بخير..

الأجمل مرورك عزيزتي سلمت الأنامل على هذه الكلمات الرائعة..

عزيزتي آمنه .. الأروع وجودك هنا دمتِ بخير

صفحة قيمة جداً.. تشكرين عليها

جميل اضافتك ومشاركتك ماقرأت ... التعليم المتماسز رائع والمهم أن يطبق في التعليم

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

إعداد : حنان المرزوق بإشراف د. محمد كمال عفيفي جامعة الدمام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.