2014/11/30

نقاط القوة في استخدام السبورة التفاعلية في المواقف التعليمية

نقاط القوة في استخدام السبورة التفاعلية بالنسبة للمعلم في المواقف التعليمية:

  1. تسهم في تحديد وإبراز الفكرة الرئيسية التي يدور حولها شرح المعلم، حيث تتناول فكرة واحدة لكل شريحة عرض.
  2. تساعد المعلم في توصيل محتوى الدرس بشكل عملي، حيث بالإمكان إضافة صور ثابتة أو متحركة وكذلك إضفاء عنصر الحركة عليها.
  3. تسهل من عملية متابعة المعلم لردود أفعال تلاميذه وتقييم مستواهم العلمي.
  4. تكوين بيئة تفاعلية بين المعلم والتلميذ (المتعلم).
  5. المرونة في التحكم بجزء المادة العلمية المعروض بغرض النقاش أو إعادة شرح الفكرة بشكل مبسط أكثر.
  6. عرض مواد تعليمية متتالية الأحداث وبصورة بسيطة.
  7. عرض الموضوع أو الفكرة بشكل متكامل وفي تسلسل منطقي باستخدام الصور والرسوم والأشكال البسيطة.
  8. التشجيع على استخدام الوسائط المتعددة لعرض المادة التعليمية بكل سهولة.
  9. تغيير روتين العملية التعلمية التقليدية التي تعتمد بشكل أساسي على المعلم كملقي للمعلومة، وهذا يؤدي إلى مزيد من التحفيز وإثارة الإنتباه.
  10. جعل التعلم أكثر تشويقاً عن طريق تنويع الوسائل التعليمية لإثارة التشويق والأسئلة عليها الأمر الذي يزيد من المعارف والمهارات ويجعل التعلم أبقى أثراً.
  11. ترجمة الظواهر الخطرة والنادرة إلى واقع فعلي باستخدام بعض الوسائل التعليمية كالصور والفيديو، حيث أن هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي لا يستطيع المتعلم مشاهدتها كالبراكين، تفتح الأزهار، .. إلخ.
  12. توفير وقت وجهد وطاقات المعلمين فبدلاً من استغراق المعلم بشرح الدرس بطريقة لفظية يستطيع المعلم شرح الدرس عن طريق السبورة بجهد أقل وبوقت أقصر كما تشير نانسي نوالتون.
  13. أسهل في التداول والنسخ بين المعلمين، واستخدامها مرات عديدة عن طريق حفظها على الأقراص وحفظها بمكان آمن.
  14. تتناسب مع جميع المراحل والمناهج الدراسية، حسب المحتوى التعليمي للدرس، كما تشجع المعلمين على استخدام التكنولوجيا أكثر في مواقفهم التعليمية والإبتكار فيما يقدمونه من دروس عملية وتطبيقية في دراسته على أثر السبورة التفاعلية في التعليم.
  15. تساعد المعلم على التنويع في مصادر التعلم بما يناسب حاجة كل طالب.
  16. مبسطه فهي تحتوي على أوامر و أيقونات تشبه كثير من برامج الويندوز البسيطة كـ برنامج الرسام .
  17. تشد انتباه الطلبة بشكل كبير جداً فـ بجانب أسلوبها المبهر فان الطالب لايحتاج ان يدون اي معلومه تم تداولها اثناء الشرح ، والمعلم لديه خاصية حفظ وإرسال المحتوى عبر البريد الالكتروني للطلبه.
  18. سهوله استرجاع نقاط وشرائح سابقه دون اي جهد يذكر .
  19. تصحيح إملائي فوري للعبارات والجمل التى يتم إدخالها من قبل المعلم .

نقاط القوة في استخدام السبورة التفاعلية بالنسبة للطالب في المواقف التعليمية:

  1. إيصال المحتوى العلمي بشكل سهل واضح وشيق.
  2. شد انتباه الطلاب ،وذلك عند استخدام الألوان المعًبرة الواضحة، وتركيز الانتباه في مساحة ضوئية معينة وفي اتجاه معين، وجعل الرسوم واقعية وممتعة مما يساعد على استيعاب الدرس بشكل أفضل.
  3. جذب انتباه الطالب من خلال توظيف أساليب مختلفة بالصوت والصورة فبمجرد توصيلها تتحول في ثوان ٕالي شاشة كمبيوتر عملاقة وفضلا عن ذلك فهي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة عالي الوضوح .
  4. سهولة حفظ واسترجاع محتوى الدرس بالنسبة للطلاب فهي مزودة بخاصية إرسال محتوى الدرس بالبريد الالكتروني للطلبه مما يسهل للطلبه والمعلم استرجاعها بوقت الحاجة لها.
  5. تساعد في توسيع خبرات المتعلم عن طريق بناء المفاهيم واستثارة اهتمامه وإشباع حاجته للتعلم لكونها عرض المادة بأساليب مشوقة وجذابة، مما يحقق المتعة والتنوع المطلوبين في مواقف التعلم بالنسبة للطالب.
  6. تقلل عامل الكسل والملل عن الطلاب وترغمهم على الانخراط والمشاركة في فعاليات الصف.
  7. تمكن من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها، وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة، الأمر الذي يترتب عليه بقاء أثر التعلم، وبالتالي تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ أو المتدربين.
  8. تزيد من مشاركة الطلاب فيما يتعلمونه وإشباع رغبتهم بالمشاركة أكثر مع المعلم والطلاب الآخرين،كما تزيد من مشاركة الطلاب بالمناقشات الجماعية، وهذا يعزز من ثقة الطلاب بأنفسهم.
  9. تساعد على استيعاب الطلاب للمفاهيم الصعبة والمركبة والتي تحتاج للكثير من الوقت والوسائل التعليمية من المعلم، كما تساعد على رفع مستوى الانتباه والتركيز للطلاب.

بناءً على ما تقدم، يتضح لنا جلياً أهمية استخدام السبورات التفاعلية الذكية كوسيلة حديثة للتعليم والتواصل بين مكونات العملية التعليمية، كونها تمتلك العديد من الميزات والمحاسن ،ومهما استطردنا في الحديث والشرح عنها فإننا لن نتمكن من إيصال الصورة كاملة عن الأهمية الكامنة وراء استخدامها مقارنة بجملة العيوب التي تطرقنا إليها.
إننا بالفعل بحاجة لمثل هذه الوسائل التعليمية الحديثة لمواكب التطور العلمي ،والإسهام في بناء جيل واع منتج يكون لبنة أمة حيَة ناهضة.
المصدر: هنا

3 التعليقات:

مقال مفيد وجميل .. مشكوره

بالفعل نقاط قوة تعود بالفائة في كلا الجانبين للمعلم والطالب

مفيد جداً ،ادام الله هذه الفائده ،جُزيتي خيراً

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

إعداد : حنان المرزوق بإشراف د. محمد كمال عفيفي جامعة الدمام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.