2014/11/21

كيفية تطبيق المواد العلمية على السبورة التفاعلية


كيفية تطبيق المواد العلمية على السبورة التفاعلية

1-مادة العلوم وأبرز تطبيقاتها المستخدمة على السبورة التفاعلية

-إجراء التجارب العلمية الغير قابلة للتطبيق في المختبرات المدرسية،لما لها من نتائج ضارةعلى الفرد والبيئة، كتلك التجارب المنتجة للفرقعات أوالغازات السامة.



-تشريح أجزاء النباتات ،وجسم الإنسان ،والحيوان بطريقة تعتمد على المحاكاة، وفي دول متقدمة كبريطانيا يوجد نظارة بتقنية 3D يقوم الطالب بارتدائها فتقدم له بيئة افتراضيه تشعره بالدخول إلى جسم هذه الكائنات الحية ومشاهدة أجزاء أعضاءها والتعمق فيها شيئا فشيء.



-استخدامها في عرض دورة حياة الكائنات الحية كالفراشة ، وأيضا عرض دورة المياه في الطبيعة .

2-مادة الرياضيات:

نستخدم السبورة التفاعلية برسم الأشكال الهندسية ، كالمثلث والدائرة وجيع أنواع الزوايا من خلال المعدات الموجودة بالسبورة ،كالمسطرة والمنقلة وغيرها من المعدات اللازمة.



-أيضا يوجد بالسبورة التفاعلية شبكة إحداثيات تستطيع المعلمة من خلالها عمل الرسومات البيانية ورسم المحيط الشكلي ، و معرفة مساحة الشكل ، و رسم التناظر والإنعكاس والدوران ، و يبدأ الطالب برؤية الإنعكاس والدوران بشكل مستمر أمامه .

-و المعلمة تستطيع القيام بتصميم درس للإزاحة باحضار شبكة المربعات ووضع شكل هندسي وتصميم حركة الإزاحة من داخل السبورة .

3-مادة اللغة العربية:

تستخدم السبورة في اظهار أصوات حروف اللغة العربية ، وربط كل حرف بالصورة المناسبة له، من خلال نماذج موجودة أصلا ببرنامج السبورة التفاعلية وهذا ينطبق على باقي اللغات الأخرى .

4- مادة الكيمياء :

-تستطيع المعلمة من خلال الأدوات الموجودة في السبورة التفاعلية شرح الجدول الدوري وإحضار صور للمعدات الموجودة بالمختبر وبهذة الحالة تستغني المعلمة عن الصفائح الشفيفة وعن الذهاب إلى معمل الكيمياء .

 


5- مادة التاريخ :

عرض التاريخ القديم والحديث باستخدم الصور الموجودة بالسبورة التفاعلية لتاريخ الشعوب وأزيائهم والمعالم التاريخية لمدنهم .

6- مادة الإجتماعيات :

عرض الخرائط للقارات والدول والمسطحات المائية وهذا من شأنة توفير الوقت والجهد والمال على المعلم .

مادة التربية الإسلامية :

-عرض السور القرآنية مع سماع صوت قارئ القرآن .

- عرض أعضاء الوضوء .

- وعرض صور للأموال و الزروع التي يتوجب إخراج الزكاة عنها .

- عرض مسائل الميراث وكيفية تقسيمها على الورثة .

للسبورةالتفاعلية العديد من التطبيقات في المجال التربوي , والتي تخدم العملية العليمية والوصول للأهداف التعليمية المنشودة , وقد أشار العديد من الباحثين إلى تطبيقات السبورة التفاعلية ومنها:

1-يتم إستخدام الصور و برنامج العروض التقديمية وذلك لتعليم الغات الأجنبية للمتعلمين.

2-بإستخدام القصصاصات الفنية , والمخططات , والرسوم البيانية ,والجدوال في دروس مادة الرياضيات , وكل تلك الأدوات تساعد في فهم العمليات الحسابية بسهولة.

3-يستخدم برنامج الألعاب قبل بدأ الإمتحانات وذلك عن طريق تسجيل أجوبة الطلبة ومن ثم تحليل الأجوبة من خلال الإمتحانات .

4-يتم تطبيق عمليتي التبويب والتصنيف بإستخدام شبكة برامج اللوحة التفاعلية , المعلمين يمكنهم من خلال برامج اللوحة الذكية سحب الكلمات ووضعها في قائمة التصنيفات .

5-يستخدم المعلمين السبورة التفاعلية لعمل ما يسمى المختبرات غير الحقيقية لشرح وعرض التجارب لدروس مادة الكيمياء وفيها يتم استخدام الرموز والجداول البيانية الموجودة في اللوحة التفاعلية.

6-بإستخدام أدوات السبورة التفاعلية تسطيع المعلمة تعليم الدارسين القراءة , والطريقة الصحيحة للعد في المراحل المدرسبة الأولى وذلك بإستخدام الصوت , البرامج المعدة سلفاً لحساب الأعداد .

7-يستخدم برنامج العروض التقديمية في عرض افكار مادةالعلوم .

8-البرامج الملهمة في السبورة التفاعلية مثل الفيديو , العروض التقديمية تستخدم في عرض القصص الأدبيةوالأدب بشكل عام .

9-تستخدم برامج السبورةالتفاعلية في تصحيح الأخطاء النحوية واللغوية .

10- تستخدم المعلمة مشغل الفيديو في السبورةالتفاعلية وذلك لعرض الدروس التعلمية لجميع المواد .

11- تستخدم المعلمةالأشكال الهندسية في دروس مادة الهندسة حتى واو لم تكن المعلمة متقنة للرسم.

12-تعتبر تطبيقات السبورةالتفاعلية من أفضل الأدوات التي تساعد في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية من النحو والصرف والكلمات والتدريب على النطق . 

4 التعليقات:

رائع توضيحك وربطك بين استخدام السبورة التفاعلية وطريقة تفعيلها بين المواد المختلفة

جميل جدا هذ الطرح وكيفية استخدام السبورة التفاعلية في العملية التعليمية للمواد المختلفة

بالفعل يمكن الاستفاده منها في حالة عدم توفر معامل العلوم في المدارس أو عدم توفر المواد فيها .. أحسنت

طريقة مفيده ومسهله في توصيل المعلومات ،نشكر لكِ جهدكِ عزيزتي

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

إعداد : حنان المرزوق بإشراف د. محمد كمال عفيفي جامعة الدمام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.