2014/11/30

توظيف السبورة الذكية في تعليم القراءة والعد لطلبة صعوبات التعلّم


 smart_board_med
الوسطى: توظيف السبورة الذكية في تعليم القراءة وجمع الأعداد لطلبة صعوبات التعلّم
 ضمن الخطة التربوية العلاجية في مديرية التربية والتعليم بالمحافظة الوسطى، عقد قسم الإشراف التربوي درساً توضيحياً في توظيف اللوحة التفاعلية” السبورة الذكية” في البرنامج المحوسب لمبحث الرياضيات للصف الثالث الأساسي لتمكين الطلبة ذوى صعوبات التعلم من مهارتي قراءة و جمع الأعداد ضمن العدد  “9999” وذلك بمدرسة العائشية الأساسية المشتركة وحضر الدرس مدير التربية و التعليم على أبو حسب الله و رئيس قسم الإشراف التربوي بوزارة التربية و التعليم حامد جندية و النائب الإداري رسمية مشعل و رئيس قسم الإدارات المدرسية فاطمة الخالدي  والمشرف التربوي فوزي جاد الله بحضور مديرة المدرسة فاطمة البطنيجي ونائبة المديرة سناء الشيخ خليل وعدد من معلمات مبحث التعليم الأساسي، و من هنا نترك المجال للحديث عن الدرس التوضيحي بشكل مفصل فتابع معي أخي القارئ.

الطلبة من ذوى صعوبات التعلم ” الصف الثالث” يجلسون على المقاعد يشّد انتباههم تلك اللوحة التفاعلية ينظرون من حولهم، ماذا سيظهر على تلك الشاشة؟ ، يستريح الضيوف و الزوار على مقاعدهم، تبدأ المعلمة فضية أبو ميري منفذة الدرس التوضيحي ومعلمة الصف العلاجي الترحيب بالحضور ومن ثمَّ تنطلق في الحصة.

تمهدّ أبو ميري لدرسها التوضيحي في ترديد الطلاب للشعار التطويري من قبل الطلاب (بالجد و العمل نحقق الأمل)، ثم تعرض بعض الصور و التدريبات من خلال عدّ الآحاد و العشرات و المئات و الألوف  في العدد الموجود في الصورة، تقرأه ثم يبدأ الطلبة بقراءته، تناقش مهارة القيمة المكانية للأرقام تُخرج عدداً من الطلاب للتدريب و تصويب الأعداد عبر اللوحة التفاعلية، تستخدم المعداد في قراءة الأعداد ، تطلبُ من إحدى الطالبات لقراءة العدد، تُعزز إجابات الطلاب، تُقدم لهم الهدايا تتدرج معهم خطوة خطوة و هكذا.

تتابع المعلمة شرحها فتقدم للطلاب ورقة عمل ليجيب الطلاب و الطالبات على السؤال الأول منها، ومن ثمَّ تطلب منهم رفع اليد بعد الانتهاء، تُخرج عدداً من الطلبة ليبدأ تنفيذ الهدف الثاني من الحصة جمع عددين ضمن أربعة منازل، تظهر الصورة الأولى يقرأ الطالب ومن ثمَّ يبدأ بالتعامل مع اللوحة التفاعلية بالضغط على الأرقام ليخرج رقماً رقماً وبعد ذلك تطلب من اللوحة بالتأكيد على إجابة الطالب لينتهي المطاف في تقديم الثناء من قبل البرنامج بأن إجابة الطالب صحيحة وقبل دق الجرس تقوم المعلمة أبو ميري بإنشاد أنشودة الحروف و يرددها الطلاب تُختتم بالتصفيق لجميع الطلاب من الصف الثالث الأساسي.

وهكذا تمر بنا دقائق الساعة فتأذن لنا بالرحيل في حصة ممتعة شارك فيها الطلاب من ذوى صعوبات التعلم بطريقة جديدة لم يعتادوا عليها خلال السنوات الماضية.

الجلسة الختامية
وفي ختام الدرس التوضيحي عقد المشاركون الجلسة الختامية التقويمية للدرس للوقوف على المهارات المستخدمة و الطرق الجديدة في تنفيذ الدرس .

وفي بداية اللقاء رحبت فاطمة البطنيجي بالضيوف و على رأسهم مدير التربية و التعليم، مثمنَّة دور المديرية في دعمها الكامل و متابعتها الحثيثة للأيام الدراسية و الدروس التوضيحية التي تخدم جميع الطلبة بمختلف مستوياتهم.

مدير التعليم على أبو حسب الله قال: شاهدنا اليوم يوماً تربوياً متميزاً قامت به المعلمة المتميزة فضية أبو ميري، حيث بذلت الجهد الواضح مع الصف العلاجي لتطوير قدرات الطلاب ذوى صعوبات التعلم بهدف تحسين مستويات تحصيلهم، وأعرب أبو حسب الله عن فخره بهذا الانجاز في مدارس المديرية بشكل عام و بمدرسة العائشية بشكل خاص، وفي نهاية كلمته قدَّم جهازين LCD لإدارة المدرسة لجهدها الواضح في توظيف اللوحة التفاعلية و الدروس التوضيحية المستمرة.

بدوره أشاد حامد جندية بأداء المعلمة أبو ميري في هذه الحصة التي شاهدنا فيها استخدام اللوحة التفاعلية و تفعيلها مع أهم شريحة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم، و أكدًّ جندية أن ما تم تعليمه من مهارات كتابية عبر اللوحة التفاعلية يؤكد استمرارية المدرسة لمتابعة التطور التكنولوجي و تفعليه بما يخدم العملية التعليمية.

و أضاف أن تفعيل اللوحة الذكية شيء جديد وفي الحلم حيث لم نتمكن نحن و لا معلمينا من قبل في استخدام تلك الأجهزة الجديدة و لكن بفضل الله اليوم وبجهد من الوزارة يتوفر لنا جميع الاحتياجات اللازمة لخدمة طلابنا بمختلف مستوياتهم.

من جهته بيّن فوزي جاد الله المشرف التربوي المتابع بأن هناك العديد من البرامج الالكترونية يم إعدادها بما يخدم الميدان التربوي وهذا ما لمسناه في هذا الدرس من استخدام البرنامج المحوسب  بالإضافة إلى تفعيل المعلمات في استخدام اللوحة التفاعلية و الانطلاق بمرحلة جديدة من التعليم  على الكتب إلى التعليم الالكتروني المحوسب، و في نهاية اللقاء ثمًّن المشاركون دور المعلمة فضية أبو ميري على أدائها الواضح و جهدها المتميز في نقل الطلبة إلى جو تعليمي جديد و إثراها للمادة التعليمية و استخدام  أسلوب التكامل في فروع اللغة العربية في الدرس التوضيحي .
المصدر: هنا

4 التعليقات:

توظيف رائع للسبورة الذكية في تعليم فئة صعوبات التعلم ،حيث ان هنالك معلمين كثر يعانون من طريقة تعليمهم أو كيفية توصيل المعلومة لهم بطريقة يستجيبون لها

مقاله رائعه لإستخدام السبورة التفاعلية وتوظيفها في التعليم..

جميل ماطرحتي ، دمتي بود

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

إعداد : حنان المرزوق بإشراف د. محمد كمال عفيفي جامعة الدمام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.