2014/12/04

أسس تصميم الفصول الذكية








ينبغي أن تكون الفصول الذكية مصممة لتلبية الطلبات المتنوعة لأعضاء هيئة التدريس مثل : شاشة في مقدمة الفصل ، مفاتيح للتحكم في الأنوار الموازية لمقدمة القاعة والنوافذ لتقليل الضوء الساقط على الشاشة ، طاولة قابلة للطي إلى أسفل لتناسب جهاز عرض الشرائح أو الأفلام مزودة بقابس كهربائي في متناول اليد ، طاولة أو عربة بعجلات لجهاز العرض العلوي في مقدمة الفصل مزودة بقابس في متناول اليد ، دولاب للوسائل التعليمية لتخزين جهاز عرض أشرطة الفيديو ، جهاز العرض العلوي ، مسجل ، جهاز استقبال تلفزيوني فوق خزانة الوسائل أو جهاز فيديو مثبت في السقف في قاعات المحاضرات الكبيرة ، أنظمة عرض تستطيع استقبال الإشارات من التلفزيون وأشرطة الفيديو واسطوانات ليزر ، و CD-ROM ، وحاسبات ، وينبغي تنسيق الإنارة ونظام الصوت والمقاعد بحيث تتناسب مع كل وسيلة ، وينبغي دمجها في الفصل على أساس مدروس .


* تترك في مقدمة الفصول الذكية مساحة كافية لإجراء العروض ، وينبغي أن تحتوي على سبورات وعدد من الشاشات ، ليمكن استخدام السبورة وعرض الصور في الوقت نفسه ، وينبغي أن يتمكن الأستاذ من عرض صور متعددة للمقارنة بينها ، وأن تسمح بتغيير التكنولوجيا المستخدمة في العرض ، وأن يتمكن من زيادة عرض الشاشة ، وأن تسمح المساحة الخالية في مقدمة الفصل من استخدام جهاز العرض العلوي ، مع وجود مكان للمشي لمن يتمشون من الأساتذة أثناء إلقاء المحاضرات ، ومكان مفتوح لإجراء العروض والتجارب .





* تترك مساحة كافية في مقدمة الفصل للعرض العلوي ، حيث يترك فراغ مقداره 9 قدم إذا كان طول القاعة 25 قدم وبها 25 مقعد ، ويترك فراغ مقداره 11قدم في قاعة طولها 35قدم وبها 70 مقعد .




* ينبغي أن يتمكن الأساتذة من التحرك داخل الفصل بحرية ، بحيث تكون الفصول الذكية واسعة وبها كراسي متحركة .


* يفضل الأساتذة المستخدمون للعروض الفصول العريضة وليس الطويلة ، لأنها تجعلهم قريبين من الطلاب ، ولوجود مكان واسع للعرض في مقدمة الفصل .


* يفضل جعل صفوف المقاعد منحنية ، وعد وجود منصة للأستاذ لتمكينه من التواصل بالعين مع الطلاب ، ولأن المنصة تعيق حركة الأستاذ .


* يفضل الطلاب سطحاً كبيراً يكتبون عليه ، أي طاولة كتابة مساحتها 130 بوصة مربعة ، لتدوين الملاحظات ، ووضع الآلات الحاسبة وأوراق وأدوات الامتحانات.


* 70% من الأساتذة يفضلون سبورات الطباشير على السبورات البيضاء لحاجتهم إلى وجود أقلام بصورة دائمة ولأن الأقلام تجف بسرعة ، ينبغي أن تشغل سبورة الطباشير مقدمة الفصل بالكامل بارتفاع 34بوصة فوق سطح الأرض .


* تحديد مساحة السبورة لكل فصل بناء على طول الفصل وعدد المقاعد فيه ، إذ يحتاج الفصل الذي طوله 25 قدم وبه 25 مقعد إلى سبورة 6 أقدام ، ويحتاج الفصل الذي طوله 35 قدم وبه 70 مقعد إلى سبورة عرضها 8 أقدام .


* يفضل استخدام عدة شاشات صغيرة بدلاً من شاشة كبيرة واحدة . ويفضل الأساتذة وجود سبورة طباشير إضافة إلى شاشات لإجراء العروض إذ أن الشاشة الكبيرة تحجب سبورة الطباشير .


* وجود trough يغطي مقدمة الفصل بالكامل ليسمح بتغييرات سهلة في الشاشة .


* توضع الشاشة في وضع مرتفع بحيث يستطيع جميع الطلاب رؤية أسفل الصورة .


* تكون مفاتيح الأنوار موازية لمقدمة الفصل ، لأنها تمكن الأستاذ من التحكم في الأنوار التي في المقدمة وفي الوسط والمؤخرة .


* تقليل المعان القادم من أنوار السقف والذي يبهت الصورة الساقطة على الشاشة باستخدام الlouvers أثناء العرض ينبغي أن تكون الأنوار ساطعة لتفاعل الطلاب وتمكينهم من تدوين الملاحظات .


* وجود أزرار للتحكم في أنوار السبورة أثناء عرض المادة التعليمية من الحاسب ، ليتمكن الطلاب من القراءة دون إضاءة الشاشة .


* وضع الأسماء على أزرار الأنوار حتى يعرف الأساتذة أي أزرار تتحكم في أي نور .


* وضع ستائر على النوافذ لتقليل الضوء القادم من الخارج ، وتكون الستائر معدنية ومن القماش لتعتيم الفصل حسب الحاجة .


* وضع منبر صغير في الركن الأمامي به قابس كهرباء و data jackوتوصيلة للعرض .


* تعليق جهاز عرض المعلومات والصور في السقف بحيث يبعد عن الشاشة مسافة تعادل ضعف عرض الشاشة .


* تثبت أزرار التحكم في جهاز عرض البيانات والصور وجهاز عرض أشرطة الفيديو في الجدار في مقدمة الفصل ، ويحتاج الأساتذة إلى وجود أزرار في الفصل تكون في مستوى النظر


* وجود وسيلة تحكم في الحاسب خاصة بمقدم العرض حيث يحتاج الأساتذة إلى عرض أعمال الطلاب على شاشة كبيرة ويحتاجون إلى إرسال صور حاسب مختارة إلى شاشات أجهزة الطلاب .


* تحديد طريقة ترتيب الفصل الالكتروني مع مراعاة : الاستخدام المتقطع للمحاكاة والتجارب العلمية والأبحاث ودروس الكتابة ، وترتيب أجهزة الحاسب على وضع يتناسب مع إمكانية رؤية الأستاذ لشاشات الطلاب .


* حتى يقوم الأساتذة بتقديم عروضهم بتلقائية ، ينبغي أن تكون تكنولوجيا الفصول الذكية بسيطة وسهلة الاستخدام ، وأن تكون مصدر إلهام للمستخدم الذي يعتمد على الارتجال والتلقائية ومشاركة الجمهور .


* تعلق أجهزة التلفزيون على بعد 52 بوصة من الأرض ، وينبغي أن تكون زاوية المشاهدة مريحة ، وأن يكون مستوى نظر الطلاب إلى شاشة التلفزيون تعادل نفس مستوى رأس الأستاذ .


* إضافة طاولة قابلة للطي إلى الأسفل في مؤخرة الفصل لوضع جهاز عرض الشرائح أو الأفلام ، وتكفي لحمل جهازي عرض شرائح لحمل الصور .


* تقليل الأصوات الخارجية بدلاً من استخدام ميكروفون للتغلب على الأصوات ، للحصول على صوت نقي للمدرس ، وينبغي أن يكون هناك تهوية هادئة ، وأنوار فلوريسنت الكترونية ومادة عازلة للصوت .


* بالنسبة للفصل الدراسي ذو الجدول المركزي فهو فصل دراسي يستخدمه مجموعة من الأساتذة من تخصصات مختلفة وأساليب مختلفة في التدريس ، لذا ينبغي أن يكون التصميم شاملاً ويقدم خيارات كثيرة ، ويستبعد الخيارات القليلة ، وينبغي أن تكون التجهيزات المرتفعة الثمن والمستخدمة على المدى الطويل ذات طبيعة ، أما التجهيزات الرخيصة فيمكن أن تكون محددة .

المصدر: هنا

3 التعليقات:

إرسال تعليق

قم بالتعليق باستخدام النموذج أدناه (أو عن طريق نافذة النموذج المنبثقة)

إعداد : حنان المرزوق بإشراف د. محمد كمال عفيفي جامعة الدمام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.